ايطاليا نحو تأليف حكومة تضم اليسار والخمس نجوم

وطنية – روما – افاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” طلال خريس ان رئيس الوزراء الايطالي المكلف جوزيبي كونتي سلم الرئيس سيرجو ماتاريلا تشكيلة الحكومة الجديدة التي تضم حركة الخمس نجوم (حركة يسارية شعبوية) والحزب الديموقرطي (يمثل مجموعة من الأحزاب اليسارية والوسطية)، بعد مباحثات طويلة بين الخمس نحوم والحزب الديموقرطي.
واتفق الطرفان على نقاط اساسية طالبت بها حركة الخمس نجوم شرطا لقبول التحالف مع الحزب الديموقراطي، وهي: خفض عدد البرلمانيين، معاش الحد الادنى للعاطلين عن العمل والتصويت على قانون انتخاب جديد يعتمد النسبية.
وتتشكل الحكومة الجديدة وسط معارضة شرسة لليمين الايطالي ويمين الوسط بعد انهيار تحالف الرابطة وحركة خمس نجوم، كذلك وسط انقسام داخل الحزبين بسبب العداء التاريخي بينهما.
ومن المرجح تعيين لويجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم، وزيرا للخارجية، فيما تسند إلى روبرتو غوالتييري من الحزب الديموقراطي (وسط اليسار) وزارة المال في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
وأعطت ستطلاعات الرأي زعيم الرابطة ماتيو سالفيني نسبة تأييد تراوح بين 36 و38 في المئة ما دفع الاحزاب الرئيسية الى الاسراع في تشكيل حكومة جديدة تجنبا للانتخابات المبكرة.

=======م.ع.

Leave A Reply