تسليم وتسلم في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة دونيو: سنطبق العلم الحديث والتكنولوجيا الجديدة ونتبنى مقاربات مبتكرة

وطنية – روما – سلم المدير العام السابق لمنظمة الأغذية والزراعة لأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا رئاسته للمنظمة الى المدير العام الجديد الصيني شو دونيو في حفل أقيم للمناسبة.
وقال داسيلفا أثناء الحفل إن “برامج الحماية الاجتماعية والسياسات العامة أمران أساسيان للحد من الجوع وأنه يجب تحسين جودة غذائنا المنتج والمستهلك على حد سواء”.
وشدد على “الدور الذي تقوم به “الفاو” لا سيما “دورها الميداني في إحداث التغيير وتحسين حياة المستضعفين من السكان من خلال توفير القدرات الفنية، خصوصا للبلدان النامية”، مشيرا أيضا إلى دور المنظمة، والتي تضم 194 دولة عضو، “في ارساء المعايير والقيام بأعمال معيارية”.
وأشاد دا سيلفا بالمدير العام الجديد: “ليس لدي أدنى شك في أن لدى الدكتور شو دونيو الكثير ليقدمه إلى الفاو من حيث المعرفة والخبرة الخاصة”.
دونيو
من جهته، شكر المدير العام التاسع للفاو دا سيلفا على “عملية الانتقال السلسة” معتبرا أنها “ثقافة جديدة للفاو”. وأعرب عن “الاحترام الشديد” لعمل دا سيلفا في المنظمة.
وبالنظر إلى المستقبل ، قال دونيو: “أعتزم أن أعمل لمنظمة تطبق العلم الحديث والتكنولوجيا الجديدة وتتبنى مقاربات مبتكرة”.
وأكد الصحافي والكاتب والخبير في الشؤون الدولية البرتو نيغري لـ”الوكالة الوطنية للإعلام” أن “هدف الصيني وجمهورية الصين الشعبية جعل هذه المنظمة أكثر ديناميكية، وشفافة، وشاملة في السنوات الأربع القادمة وأن هناك حاجة ملحة لإقامة الحوار وبناء الثقة وزيادة الكفاءة والتركيز على المساءلة”.
الجدير بالذكر أنه تم انتخاب شو دونيو مديرا عاما للفاو في 23 حزيران 2019، ليكون بذلك المدير العام التاسع لوكالة الأمم المتحدة منذ تأسيسها في 16 تشرين الأول 1945.
وتخوض المنظمة العالمية للتغذية معركة عالمية ضمن برامج وافق عليها الأعضاء لمكافحة وباء البدانة العالمي وحث على وضع سياسات مالية وقانونية ملموسة لتعزيز النظم الغذائية الصحية.
وكان دا سيلفا قد صرح بأن “النظم الغذائية غير الصحية وسوء التغذية هي المسؤولة عن وفاة واحدة من بين كل ثلاث وفيات تقريبا، وإن الأمراض غير المعدية، والناجمة إلى حد كبير عن النظم الغذائية السيئة، تكلف العالم أكثر من 7 تريليونات دولار كل عام”.
وقال: “إن استمرار العمل كالمعتاد لن يؤدي إلا إلى صحة أسوأ، والمزيد من المشاكل البيئية وتكاليف أكبر، وهذا هو التحدي الذي يجب أن نواجهه معا”.

=================طلال خريس/إ.غ.

Leave A Reply