A Talal Khrais Premio Internazionale Giornalistico e Letterario “Marzani”

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

لمجد والخلود لشهداء الإعلام

تكريم شهداء المنار في إيطاليا

Talal Khrais Premio Internazionale Giornalistico e Letterario Marzani

15 e 16 settembre 2018

الزيارة التي قام بها الحاج إبراهيم فرحات إلى ايطاليا يرافقه مدير مكتب المنار في روما طلال خريس  لتسلم جائزة تكريم شهداء المنار حقق بعض الإنجازات على أكثر من صعيد.  حيث أثمرت هذه الزيارة  بلقاءات  السيد  المدير العام ، بإعلاميين وسياسيين وبرلمانيين في العاصمة الإيطالية  روما.

كانت البداية تلبية السيد المديرالعام لقناة المنار الدعوة للمشاركة في اللقاء الحادي عشر الدولي للصحافة والأدب والذي تنظمه كل سنة جمعية “مرتسياني” Marzani في بلدة “سان جورجيو دل سانيو” San Giorgio del Sannio  الوقعة في محافظة “بنيفينو” Benevento   . حضر اللقاء الذي رعته وزارة الخارجية الإيطالية ومجلس النواب الإيطالي و الذي استمر لمدة  يومين  نخبة من الإعلاميين والفعاليات السياسية والأدبية.  في اليوم الأول نظمت ندوة بعنوان ” دور الإعلام خلال النزاعات وموضع ألهجرة شارك فيه  النائب في البرلمان الأوروبي “ماسيمو بولوتشي”،  الحاج ابراهيم فرحات ، طلال خريس،  قنصل الجمهورية التونسية ممثلة وزير الشؤون الاجتماعية في تونس محمد طرابلسي، الكاتبة الجزائرية من جامعة بادوفا Padova ليلى الحصي وماريو بيبي Mario Peppeرئيس بلدية سان جورجيو دل سانيو.

عند تقديم السيد المدير العام  للضيوف أكد رئيس الجمعية الفكرية انسو بارتسيالي Enzo Parziale  أن ما يميز هذا اللقاء هذا العام حضور ممثلين عن قناة المنار بشخص رئيس مجلس إدارتها الحاج ابراهيم فرحات وتطرق “بارتسيالي” الى التضحيات الكبرى التي قدمتها هذه المحطة خدمة لقضايا التحرر وخدمة القضايا التحررية وذكر بالشهداء الابطال الذين استشهدوا عام 2014 في معلولا المدينة المسيحية التي أحتلها الإرهاب .  وقال أن شهداء المنار هم شهداء الإنسانية عملوا في الخطوط الأمامية لينقلوا لنا الحقيقة،  أردنا هذا العام تكريمهم وتعريف مجتمعنا بمعنى الشهادة . عضو البرلمان الأوروبي “ماسيمو بولوتشي” أعتبر اللقاء ذات أهمية بالغة لأنه يقدم فرصة نادرة للحديث عن قضايا التحرر والعدالة .   الحاج ابراهيم خلال  كلمته أشار إلى التضحيات التي تترتب على الصحافيين اثناء النزاعات للوصول إلى الحقيقة وذكر باستشهاد الزملاء في المنار في المدينة المقدسة معلولا. أما بالنسبة الهجرة فقد طالب المجتمع الدولي بالمساعدة لعودة النازحين السوريين إلى ارضهم.

Foto Assadakah

premio internazionale “Marzani” a Talal Khrais un reporter in prima linea

في اليوم الثاني من اللقاء خصص لمنح جوائز تقدير المبدعين وقد منحت الجائزة الأولى للحاج إبراهيم فرحات تكريما للشهداء الأبرار الذين سقطوا على أيدي الإرهاب التكفيري والجائز الثانية لمدير مكتب المنار في روما طلال خريس نظرا للدور الإعلامي الذي قام بها في إيطاليا ومناطق النزاعات أم الثالثة فقد كرم بها الناشط والإعلامي الإيراني القدير حميد معصومي للمقدرات والمواهب في الحقل الإعلامي.  جوائز أخرى منحت لصحفيين وموسيقيين وأدباء.

مساء نظم الزملاء الإيطاليون حفل عشاء على شرف الضيف اللبناني الذي عرض أخر الأوضاع في الشرق الأسط ولبنان.

يوم 18 أيلول كان حافلا باللقاءات فقد زار رئيس مجلس إدارة قناة المنار سعادة سفيرة لبنان في روما ميرا ضاهر كما زار رئيس دير سان باسيليوس الأب عبدو رعد كما  شارك مساء في مجلس عزاء بمقر جمعية الأمام المهدي في روما .

في مقر الصحافة الأجنبية نظم مكتب المنار غداء  على شرف الحاج إبراهيم شارك فيه  مسؤول ملف أسيا في لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب “بينو كابراس ” Pino Cabrasوالسياسي الكبير وصاحب تلفزيون “باندورا تيفي ” النائب السابق والناشط الحالي ” جولياتو كيازه” Giuglietto Chiesa

المسؤول في لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب أبدى رغبة شديدة للتعاون مع زملائه في لبنان وأقترح أرسال وفد مشترك من التحالف الحاكم  أي الحزب الذي ينتمي إليه ” الخمس نجوم” والرابطة”.  كما هو معروف شكلت الحكومة الحالية بعد التوصل الى أى اتفاق بين تحالف اليمين القومي  أي “الرابطة ) والخمس نجوم. احتلت “الخمس نجوم” المركز الأول بين الأحزاب مع أكثر من 32% من الأصوات أما الرابطة فقد حققت أكثر من 20 % من الأصوات.

في الختام رغم أن الزيارة كانت لوقت قصير إلا أنها كانت ناحجة وتركت آثراً طيباً لدى كافة المشاركين المهتمين

premio internazionale “Marzani foto Assadakah

Share.

Leave A Reply