رسالة فلسطين والمخيمات الاسبوعية، عصام الحلبي /بيروت/لبنان

سلسلة إجراءات في مخيم نهر البارد للوقاية  من فيروس “كورونا”

اجتمعت خلية الأزمة المنبثقة عن الفصائل واللجان الشعبية والحركات و”الأونروا” والهلال الأحمر الفلسطيني والمستوصفات والمؤسّسات الكشفية ومؤسسات المجتمع المدني في مخيّم نهر البارد،  بحثت آليات وتدابير الحدّ من انتشار فيروس كورونا.

واتّخذت   قرارًا بإغلاق مخيّم نهر البارد، و تشكيل لجنتَين؛ تعمل الأولى عند حاجز المحمرة، فيما تعمل الثانية عند حاجز العبدة من الساعة ٨ صباحًا وحتّى الساعة الخامسة مساءً لإعطاء الإرشادات للأهالي، وتعقيم الداخلين إلى المخيّم وقياس حرارتهم.

وأكَّدت ضرورة تقيّد أبناء المخيّم بالإرشادات الصحيّة، والالتزام بالمنازل للحفاظ على صحّتهم وسلامتهم، استنادًا لقرار الحكومة اللبنانيّة ووزارة الصّحّة اللّبنانيّة، منوّهةً إلى وجود تعاون وتنسيق كامل مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.

وأقرَّت خلية الأزمة إغلاق المخيّم، بحيث يمنع الدخول والخروج إلّا للحالات الطارئة من خلال حاجز العبدة والمحمّرة، وذلك حرصًا على سلامة وصحّة أهلنا في المخيّم، فيما يسمح بدخول المواد الغذائيّة والخضراوات من حاجز العبدة من الساعة ٨ صباحًا حتّى ١٢ ظهرًا.

وطالبت الجميع بالابتعاد عن جميع التجمُّعات وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة مع اتّخاذ الاحتياطات.

وأقرَّت خلية الأزمة إغلاق المؤسسات ومحلات التسلية والمقاهي كافّةً باستثناء الصيدليات والمراكز الصحية ومحلّات المواد الغذائية والخضروات، وشدَّدت على ضرورة عدم احتكار مواد التعقيم والمواد الغذائية ورفع الأسعار.

وأكَّدت بذل كل الجهود لتأمين كلِّ ما يمكن من متطلبات مواجهة الأزمة بالتواصل مع جميع الأطراف المعنية، وأهابت بأهالي المخيم التعاون مع خليه الأزمة والالتزام بالإرشادات الصادرة عنها وقايةً لأنفسهم ولعائلاتهم.

اللواء ابو عرب يجول في شاتيلا ويتابع  اجراءات التعقيم ضد فايروس “كورونا”.

جال قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب  في مخيم شاتيلا، متفقدا الاوضاع العامة، ومطلعا على الاجراءات الوقائية التي يقوم بها الهلال الأحمر الفلسطيني واللجان الشعبية. كما تابع اللواء ابو عرب  سير عملية التعقيم  الجارية في المخيم للوقاية من فايروس “كورونا.

واعطى اللواء ابو عرب توجيهاته الى قيادة الأمن الوطني الفلسطيني  باتباع كافة الاجراءات اللازمة والسبل والارشادات المتبعة  حفاظا على سلامة الاهالي في المخيم والجوار كاجراءات احترازية وقائية لمواجهة  انتشار فايروس “كورونا”.

ورافق اللواء ابو عرب في جولته العميد يوسف غضية  قائد الأمن الوطني الفلسطيني في بيروت، والعقيد احمد عودة قائد وحدة الشهيد علي أبو طوق، وفسفس قائد وحدة الشهيد يونس عواد، وكاظم الحسن امين سر الشعبة الرئيسية لحركة فتح في مخيم شاتيلا، وقيادةاللجنة الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مخيم شاتيلا.